صحة

البوتوكس في طب الأسنان

بقلم: د. كوثر أندوح

البوتوكس أو توكسين البوتولينوم هو بروتين طبيعي يُعرف على نطاق واسع باستخدامه في الطب التجميلي لتقليل ظهور التجاعيد. يُنتج بواسطة بكتيريا معينة. عندما يُحقن في عضلات الوجه، يمنع إطلاق الناقل العصبي الذي يُسمى أسيتيل كولين، مما يؤدي إلى شلل مؤقت للعضلات.

من بين استخدامات البوتوكس في طب الأسنان، علاج صرير الأسنان (ال bruxism) الدي يعاني منه الكثير من المرضى حيث يُساعد البوتوكس في هده الحالات على إرخاء عضلات الفك، مما يقلل من شدة صرير الأسنان وكشطها.. ويبقى حلا في الحالات الصعبة التي لا تستجيب مع الاسترخاء واستعمال واقي الاسنان الليلي.

يُمكن استخدام البوتوكس لعلاج التجاعيد حول الفم، مثل خطوط الشفاه و التجاعيد التي يصفها اطباء التجميل ب»قدم الغراب». يُمكن حقن البوتوكس ايضا لرفع خط الابتسامة في عضلات الشفة العلوية مما يخلق مظهرًا أكثر شبابًا وحيوية.

يستخدم البوتوكس لتقليل حجم اللثة المتضخمة، في حالات اللثة المتضخمة اضافة الى دلك يعتبر حلا فعالا في تخفيف آلام المفصل الفكي الصدغي (TMJ).

يُقدم البوتوكس نتائج فعالة في علاج العديد من الحالات المتعلقة بالأسنان والفكين ويعتبر ايضا إجراء غير جراحي حيث تظهر نتائجه تدريجيًا خلال 3-7 أيام وتستمر لعدة أشهر.

من المهم استشارة طبيب أسنان مُؤهل لتحديد ما إذا كان البوتوكس خيارًا مناسبًا للمريض خاصة بالنسبة للحوامل أو المرضعات والأشخاص الذين يعانون من عدوى نشطة في موقع الحقن .. الذين يعانون من أمراض عصبية عضلية و الذين لديهم حساسية من البوتوكس أو أي من مكوناته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى