مقالات الكتاب

بطانة الرحم المهاجرة…….. والعقم

بقلم: د.سبتي خيرة

تعد بطانة الرحم المهاجرة هي واحدة من أكثر الحالات المرتبطة بالعقم عند النساء، و بحكم تعاملي مع العديد من الحالات التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، إلا أنه يمكن للعديد من النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة أو العقم المرتبط بها أن يحملن، وهناك خيارات علاجية منها التداوي بالأعشاب.

مراحل بطانة الرحم المهاجرة

يصنف الأطباء بطانة الرحم المهاجرة من المرحلة 1 إلى المرحلة 4 وتستند المراحل إلى مكان حدوث أنسجة بطانة الرحم في الجسم، ومدى انتشاره ومقدار الأنسجة الموجودة في تلك المناطق، وإن وجود مرحلة أكثر تقدما من بطانة الرحم المهاجرة لا يعني دائما أنك ستعانين من أعراض أكثر حدة أو ألما أكثر، فبعض النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة في المرحلة 4 يكون لديهن أعراض قليلة أو معدومة، في حين أن النساء المصابات بالمرحلة 1 يمكن أن يعانين من أعراض شديدة.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

لا يوجد علاج دائم للانتباذ البطاني الرحمي، ولكن يمكن للأطباء تقديم العلاجات التي تساعدك على إدارته، ويعتمد العثور على العلاج المناسب على العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك عمرك والأعراض.

علاجات غير جراحية

أكثر علاجات بطانة الرحم المهاجرة شيوعا والتي لا تتطلب جراحة هي العلاج الهرموني وإدارة الألم، بحيث تتأثر أنسجة بطانة الرحم بالهرمونات بنفس طريقة تأثر أنسجة بطانة الرحم داخل الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى