مقالات الكتاب

تراتيل الحب ونقاء الشعور…. إننا نشيخ عندما نتو قف عن الحب

بقلــــم: د. وجدان محمداه

عبارة أعجبتني كتبها الروائي العالمي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز . وهي عنوان رسالة مؤثرة وجهها إلى الآلاف من أصدقائه ومحبيه. وأكثر ماأعجبنيبها هو الحب الذي يمنحه لنا هذا العالم، لكي نسعد به وإن تغاضينا عنه سنشقى، لأنه هو الحياة التي ينتظرها البشر ومن أجلها نعيش
لو شاء الله أن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي؛ سأنام قليلاً، وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارتنا من النور.
سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكلّ نيام.
لو شاء ربي أن يهبني حياة أخرى فسأرتدي ملابس بسيطة واستلقي على الأرض عاري الروح سأبرهن للناس كم يخطئون عندما يعتقدون أنهم لن يكونوا عشاقاً متى شاخوا، دون أن يدروا أنهم يشيخون إذا توقفوا عن العشق سوف أعطي للطفل الأجنحة؛ لكنني سأدعه يتعلّم التحليق وحده .
لقد تعلمت أن الجميع يريد العيش في قمة الجبل غير مدركين أن سر السعادة يكمن في تسلقه .
وسأضم زوجتي بشدة بين ذراعي لو عرفت أنها المرة الأخيرة التي أراها فيها نائمة، وأتضرع إلى الله أن يجعلني حارساً لروحها.
هناك دوماً يوم الغد والحياة تمنحنا الفرصة لنفعل الأفضل.
لكن لو أنني مخطئ وهذا هو يومي الأخير أحب أن أقول لكم: أحبكم و لن أنساكم أبداً لأن الغد ليس مضموناً لا للشاب ولا للمسن .
ربما تكون في هذا اليوم المرة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم ، فلا تنتظر أكثر تصرف اليوم لأن الغد قد لا يأتي ولا بد أن تندم على اليوم الذي لم تجد فيه الوقت من أجل ابتسامة، أو عناق، أو قبلة، أو أنك كنت مشغولاً … كي ترسل لهم أمنية أخيرة.
حافظ بقربك على من تحب، أهمس في أذنهم أنك بحاجة إليهم، أحببهم واعتنِ بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكراً، وكل كلمات الحب التي تعرفها. برهن لأصدقائك وأحبائك كم هم مهمون لديك.
وأخيراً دعنا نقول لك: شكراً غبرييل غارسيا ماركيز لهذه العقلانية واستبصار الذات بموضوعية و ارتشاف الأمثل . طرح ينجلي عن تحليل ثري و رؤى وافية، توغل فينا للصميم لتبصر المنحى الأصل بعقلانية التفكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى