صحةصحة و جمال

الباحثة ناريمان نعسان آغا خبيرة التغذية لـ نورا : عقاقير حرق الدهون وهم تجاري ، و أدوية التنحيف لا تفيد إطلاقآوقد تسبب الاكتئاب !!

حاورها : عمر شريقي

ناريمان نعسان آغا باحثة وخبيرة في علوم التغذية العلاجية والمثقفة الصحية درست وعملت في الطب التكميلي منذ عام 2001 ، حائزة على شهادات عليا من أطباء عالميين ، حاصلة على دبلومة في النظم الغذائية ، و على كورسات في برامج التغذية من جامعات عربية ودولية ، له أسلوبها الخاص في التعامل مع المريض .

مع الدكتورة ناريمان نعسان أغا كان لـ نورا معها الحوار التالي :
– بداية كيف يمكن أن نعرف القارئ ما هو الطب التكميلي ؟
الطب التكميلي : هو مكمل لدور الأطباء ، ويعد مكملآ لدور الطبيب وليس بديلآ عنه كما كان يشاع ، يستعمل الطب التكميلي جنبآ الى جنب مع الطب الحديث ، يهدف الطب التكميلي الى تحسين الصحة والمحافظة عليها .

– هل في الطب التكميلي يوجد تخصصات ؟
لا يوجد حتى الآن في البلدان العربية كليات او جامعات توفر دراسة الطب التكميلي بشكل شامل ، حيث يتم دراسته عبر الاكاديميات والمراكز التعليمية ، يتدرب الراغبون في تعلم هذا المجال على كيفية استخدام تخصصات الطب البديل في العلاج ، كذلك مشاركة بعض التخصصات في إنتاج الادوية مثل طب الاعشاب

– هل برأيك الطب البديل يغني عن اللجوء للطبيب ؟
يمكن ان تسبب علاجات الطب البديل ضررآ إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح ، وحتى الاعشاب الطبيعية تحتوي على مواد كيميائية قد تؤدي الى آثار جانبية ومضاعفات وتفاعلات دوائية مع العقاقير التي يتلقاها المريض ، فقد تزيد مثلآ بعض الاعشاب من خطر النزف لدى الاشخاص الذين يتناولون مميعات الدم فلا يجب ان يتناول المريض اي اعشاب دون استشارة الطبيب

– موضوع البدانة حديث العصر ،، ينصح بعض الأطباء بالماء الساخن لإذابة الدهون، بينما يهاجم البعض هذه الفكرة معلّلين بأن درجة حرارة المعدة ثابتة ؟
شرب الماء الساخن على الريق لإذابة الدهون ضار بالجسم ، يسبب الاستبدال السريع للخلايا والتي تؤدي في بعض الحالات الى صعوبة السيطرة على نمو الاورام ، والضرر الثاني هو وجود دهون حول الكلى هذه الدهون موجودة لحماية الكلى ، فالماء الساخن يذوب هذه الدهون التي تحمي الكلى .

– إلا يوجد دور لبعض المشروبات مثل: الشاي الأخضر والقهوة وبعض الأكلات التي يقولون إنها تساعد في عملية الحرق؟
الشاي الأخضر بدون سكر يلعب دورآ كبيرآ في تحفيز الجسم على حرق الدهون لاحتوائه على مضادات الاكسدة ، ولكن الكافيين الموجود في الشاي الاحمر والقهوة افضل من الشاي الأخضر ، حيث الشاي الأخضر يحتوي على كثير من الاوكسالات التي هي سبب في تكوين الحصوات
، و تناول الفطور يساعد على الحرق وعدم الفطور يؤدي الى بطء عملية الحرق .

– تعج الفضائيات ومواقع التواصل بكميات هائلة من الإعلانات عن منتجات التخسيس السحرية التي يدفع فيها المشاهدين الالاف ويكتبون على المنتج مصرح بها من وزارة الصحة تعليقك؟
منتجات التخسيس : عقاقير حرق الدهون وهم تجاري ، ادوية الريجيم تسبب نقص الوزن لفترة مؤقتة فقط ، ادوية التنحيف مفعولها فقط لفترة محدودة وبعد ذلك لا تفيد إطلاقآ بالإضافة الى انها تسبب اكتئاب وربما امراض أخرى .

– لكن هناك عناوين ومانشيتات في مواقع معروفة تتحدث عن طرق نقص الوزن 5-7 كيلو أسبوعيا ،، تعليقك ؟
نقصان الوزن السريع 5 الى 7 كيلو اسبوعيآ ضار جدآ بالصحة، نقصان الوزن السريع يؤدي الى فقدان العضلات وصداع ودوار وشد عضلي وتساقط الشعر وانخفاض مستوى الهرمونات التي تنظم عملية الأيض واضطرابات في الدورة الشهرية وحصوات مرارية ، ان المرارة عندما تجد الشخص لايتناول مايكفي من الطعام ، تتوقف عن إفراز العصارة المسؤولة عن تفتيت الدهون وهضمها ، مايؤدي الى بقائها دون تكسير ومن ثم تتحول الى حصوات .

– هل أنظمة الرجيم تختلف من شخص لأخر؟
قد تختلف من شخص لآخر ، حيث يعتمد ذلك على الوراثة والجينات وانماط الحياة والغذاء والتمارين الرياضية ، وعلى الرغم من انه لايوجد جواب محدد لهذا السؤال ، إلا ان هناك بعض المعلومات التي يمكن ان تفيد في فهم كيفية فقدان الدهون في مناطق محددة من الجسم

– نصيحتك للحفاظ على صحة جيدة ورشيقة ؟
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، وعدم الافراط في تناول الطعام ، الامتناع عن التدخين ، والحصول على قدر كاف من النوم ، النظافة الجيدة ، مارس رياضة المشي ، التعرض لفيتامين الشمس ، تحرر من العواطف المربكة نفسيآ ، اجعل افكارك ايجابية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى