صحة و جمال

الدكتور الجزائري « براهيمي محمد يامين» المختص في تقويم الأسنان و الفكين :الإرشادات و أهمية الأسنان اللبنية في نمو الأسنان الدائمة

حاوره: ك - درويش

تعد الأسنان اللبنية أول مجموعة من الأسنان التي تظهر لدى الإنسان، و عددها 20 سنا و تستمر لدى الإنسان حتى يحين موعد سقوطها فتستبدل بالأسنان الدائمة.

و يقدم الطبيب الجزائري المختص في تقويم الأسنان و الفك، الدكتور «براهيمي محمد يامين «لمجلة نورا أهمية الأسنان اللبنية في نمو الأسنان الدائمة، فللأسنان اللبنية أهمية كبرى فهي أساس الأسنان الدائمة، و يشير الدكتور «براهيمي» إلى ضرورة المحافظة عليها لتبقى بصورة سليمة، حتى تنتهي فترة وجودها، ثم تبدل بالأسنان الدائمة خلال مراحل العمر،

أين يكون دورالأسنان اللبنية حسب الدكتور «براهيمي» في مساعدة الطفل على النطق بشكل صحيح، بالإضافة إلى المحافظة على نمو الوجه و الفكين، إلى جانب المساهمة في التغذية و الهضم الجيد للطعام، و يقول الدكتور «براهيمي» أن الأسنان اللبنية لها دور في المحافظة على المسافات المناسبة لبزوغ الأسنان الدائمة في مكانها الصحيح.

لذلك لا بد هنا من الإشارة إلى أن الاسنان اللبنية ليست مجرد أسنان مؤقتة، بل تتطلب منا العناية بها، والمحافظة عليها، لتبقى بصورة سليمة، لأنها تشكل إحدى أساسيات الإنسان، وفي هذا الحوار نسلط الضوء على أهمية دور الأسنان اللبنية
مجلة نورا: ما أهمية علاج الأسنان اللبنية ؟

الدكتور براهيمي : الأسنان اللبنية مسؤولة عن الحفاظ على الفراغات الصحيحة حتى بزوغ الأسنان الدائمة، وكذلك هي مسؤولة عن توجيه الأسنان الدائمة لمواقعها الصحيحة.
اذا تم خلع الأسنان أو الأضراس اللبنية في وقت مبكر، فستترك مكانًا فارغًا مما يؤدي إلى تحرك الأسنان المجاورة وميلانها نحو الفراغ الحاصل مسببةً ضيقًا في المساحة اللازمة للضرس الدائم للبزوغ، وهذا بدوره يؤدي الى عدم بزوغ الضرس أو بزوغه في اتجاه غير صحيح، الأمر الذي ي ستدعي المعالجة التقويمية .

مجلة نورا: فيما تتلخص دور الأسنان اللبنية؟

« دكتور براهيمي»: تساعد و تؤثر في نمو الوجه والفكين إن الاضرابات في عملية نمو الأسنان الدائمة والفكين غالبًا ما يتسبب بها الخلع المبكر للسن اللبني. مما يتطلب في بعض الحالات حاجة ملحة لعمل تقويم للأسنان في المستقبل، وهذا كما هو معروف عمليةً مكلفةً ماديًا وطويلة المدى في بعض الحالات. كما أن وجود التجاويف داخل الأسنان بسبب التسوس يؤدي إلى تجمع الطعام بها، فيسبب اّلامًا للطفل أثناء الأكل، فتتأثر عضلات الفكين محدثةً إضرابًا في نمو الأسنان الدائمة والفكين.

مجلة نورا: ما هي أهم النصائح و الإرشادات التي تقدمونها دكتور؟

دكتور براهيمي: أنصح دائما في عيادتي بزيارة طبيب الأسنان، في عمر مبكر، فالطبيب يقوم بدور كبير ليس فقط في علاج الأسنان و إنما في توعية الأهل و ارشادهم بطرق وقاية الأسنان و تنظيفها باستخدام الفرشاة و خيط الأسنان الوقائية من التسوس و أمراض الفم، فالاسنان اللبنية السليمة تمنح الطفل ابتسامة صحية مشرقة تبعث فيهم الثقة بالنفس و السعادة.

يضم البرنامج أكثر من 30 جهة مشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة المجانية والمميزة في مختلف أنحاء مركز جميل، مثل أسواق المزارعين من منبت، والبازار الأخضر الذي يجمع بين المنتجين المحليين ورواد الأعمال البيئيين، ومنتجات الاستدامة الجديدة المصممة محلياً، وأكشاك الطعام الشهية مثل كريمز يو أي إي، ومايز تاكو، وبينك آند غرينز، ومطعم تيبل، المطعم الحرفي بوجباته الموسمية من فن جميل.

كما يتضمن المهرجان مجموعة فريدة من العروض والحوارات والجولات والمحاضرات وورش العمل التوعوية لمختلف الفئات العمرية وعبر مختلف المواضيع مثل الموضة والأدب والموسيقى والبستنة والطهي والتسوق الاقتصادي والسلع الحرفية والمنتجات العضوية والمستدامة والمستحضرات التجميلية والمشاريع المهنية وغيرها الكثير.

كما يشارك في برنامج هذه النسخة عدد من الفنانين المتنوعين مثل فرقة صوفر ساوندز، والتي ستقدم عروضها الحية في شرفة جميل خلال اليوم.

الدخول مجاني، ونرحب بالجميع (نوصيكم بالتسجيل المسبق).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى