صحة

الدكتور «براهيمي محمد يامين» المختص في تقويم الأسنان و الفكين …. مجموعة من النصائح المهمة التي تساعد في المحافظة على تقويم الأسنان

حاوره : :ك.درويش

تمثل العناية بتقويم الأسنان تحديًا صعبًا يواجه من يستخدمونه، لذلك يقدّم الطبيب المختص في تقويم الأسنان والفكين الدكتور «براهيمي محمد يامين « بمدينة البليدة مجموعة من النصائح المهمة التي تساعدهم في المحافظة على سلامته، و يسعى الدكتور براهيمي المختص في طب و تقويم الاسنان لتقديم اعلى جودة في مجال طب الخدمات الصحية و في مجال طب تقويم الاسنان بالتحديد.
و أوضح الدكتور «براهيمي» بالنسبة للأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان، بأن العناية بالنظافة الفموية يجب أن تكون مكثفة لأن التقويم يؤدي إلى تكدس بقايا الطعام و البكتيريا التي تسبب التسوس، و نصح المختص باقتناء فرشاة رقيقة و ناعمة لضمان عملية تنظيف دقيقة، كما دعا، إلى إتباع نظام غذائي متوازن و طريقة أكل صحية للحفاظ على سلامة الأسنان، فمثلا الجمع بين المواد الباردة جدا و الساخنة جدا يؤدي إلى حدوث تمددات و تقلصات على مستوى السن، مما يؤدي إلى حساسية الأسنان و قد يؤدي أيضا إلى حدوث التشققات، مشيرا إلى أن استخدام الفرشاة العادية قد يكون كافيًا لتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى استخدام فرشاة التقويم وهي فرشاة ناعمة ذات شعيرات صغيرة تستطيع الوصول للأماكن الصعبة بين السلك ومثبتات التقويم أمرٌ ضروري للحفاظ على سلامة التقويم.

ضرورة عدم الاكتفاء بتفريش الأسنان مرتين في اليوم فقط، بل يجب الحرص على تنظيفها بالفرشاة بعد كل وجبة بما في ذلك الوجبات الخفيفة، بحيث لا تقل مدة التفريش عن 4 دقائق للمرة الواحدة.

ما الطريقة الصحيحة لتناول الطعام؟

بيّن الدكتور «براهيمي» أنه لا بد لمستخدمي تقويم الأسنان من تقطيع الأطعمة الصلبة مثل التفاح والجزر، إلى قطع صغيرة، وعدم تناولها بشكل مباشر، كذلك الابتعاد عن المكسرات التي قد تؤدي إلى كسر أجزاء من التقويم، بالإضافة لتجنب المشروبات والأطعمة الحمضية، والحلويات .

هل يمكن ممارسة الرياضة مع تقويم الأسنان؟

أشار الدكتور «براهيمي» إلى أن تقويم الأسنان لا يحول دون ممارسة الرياضة بشكلٍ عام، أما فيما يتعلق بالرياضات العنيفة كألعاب القتال، فإنه يجب ارتداء جهاز حماية يوضع فوق التقويم لحماية التقويم والأسنان.

كما نبه طبيب الأسنان إلى ضرورة الاستخدام المتسق والسليم للمثبت، تجنبًا لحركة الأسنان التي تم تقويمها حديثًا. ومن المهم أيضًا وضع المثبِّت لفترة طويلة، لحماية الابتسامة الجديدة المستقيمة والحفاظ عليها، من خلال أدوات تثبيت لتجنب عودة الأسنان إلى مواقعها الأصلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى