فنون وثقافة

الدورة 8 لمهرجان القدس السينمائي الدولي اللاجئون المبدعون في الموعد…والقضية الفلسطينية مركز اهتمام المشاركين

بقلم : الحبيب بن دبابيس

أعلنت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة الدكتورعزالدين شلح عن انطلاقها في استقبال الأفلام ومسابقة السيناريو الخاصة بالدورة الثامنة للمهرجان التي ستقام تحت شعار» مبدعون رغم اللجوء» وذلك بداية من 5 جوان إلى غاية يوم 5 سبتمبر 2023، وذلك استعدادا لإقامة وتنظيم الدورة القادمة للمهرجان التي تنعقد من 29 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2023 في مدينة غزة، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

وأفاد الدكتورعزالدين شلح مؤسس ورئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي لمجلة « نورا ماغازين « بأن هذه الدورة ستكون لها خصوصيتها حيث يكبر المهرجان وتكبر معه كل الأشياء، بالعمل دائما على تعميق الرواية الفلسطينية وتقديمها للمجتمع الدولي، حيث تركز الدورة الثامنة على المبدعين اللاجئين في المجال الفني، فيما سيتم تشكيل لجنة خاصة لاختيار 3 مبدعين من جميع أنحاء العالم .

جوائز
وذكر شلح في تصريح صحفي أن المهرجان يستقبل الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، للتنافس على جائزة غصن الزيتون الذهبي لكل فئة من الأفلام، بالإضافة إلى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل وممثلة، وأفضل سيناريو، و جائزة التصوير، وجائزة خاصة بالتنافسوالتسابق على جائزة الفنان محمد بكري لأفضل عمل وطني للفيلم الوثائقي الطويل.
وأضاف شلح أن جائزة لجنة النقاد والتي كانت في الدورة السابقة باسم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، سوف تكون في كل عام باسم سينمائي خدم القضية الفلسطينية، وسوف يعلن عنها قريباً .

فرصة مهمة
وأفاد شلح في ذات السياق لمجلة « نورا « أن المهرجان سيستقبل أفلام الهواة وأفلام الموبايل ليعطي الفرصة لكل السينمائيين الهواة وعشاق السينما والطلبة على مستوى دولي، ليشاركوا بأفلامهم في المهرجان على أن يتخلل هذه الدورة ثلاث ورشات عمل حول السيناريو والإخراج والإنتاج .

سيناريوهات
أما جائزة السيناريو الخاصة والتي يشترط أن يتعرض فيها السيناريو بشكل مباشر أو غير مباشر للقضية الفلسطينية، فهي مسابقتين، الأولى للسيناريو الطويل والثانية للسيناريو القصير وقد قررت إدارة المهرجان أن تأخذ جائزة السيناريو اسم روائي فلسطيني خدمت رواياته القضية الفلسطينية وسوف يعلن قريباً عن اسم الروائي الذي سوف تحمل الجائزة اسمه، آملين أن تساهم المسابقة في تشجيع كتاب السيناريو بأن يكتبوا سيناريواتهم عن فلسطين وعن القضية الفلسطينية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى