شخصيات ملهمة

العالمة السورية دينا خطابي

شخصيات ملهمة

عالمة سورية، ولدت في سوريا عام 1971 ونالت درجة البكالوريوس من جامعة دمشق عام 1995، ثم سافرت لتستكمل دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، لتحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
تفوقت دينا خطابي في دراستها في الخارج حتى صارت في عام 2003 أحد أعضاء هيئة التدريس بها، حيث تحمل حاليا لقب أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب.

علاوة على ذلك أصبحت أيضًا المديرة المشاركة في مركز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للشبكات اللاسلكية والهاتف المحمول الحوسبة والباحث الرئيسي في علوم الحاسوب ومختبر الذكاء الاصطناعي

ولعل بصمات دينا لم تتوقف عند هذا الحد، فقد شاركت دينا مع آخرين في المعهد لتقديم براءة اختراع جهاز يعمل على تحليل المشاعر الإنسانية.

جهاز إي كيو راديو EQ Radio
هذا هو الاسم الخاص بالجهاز الذي تم اختراعه من قبل دينا خطابي والتي تقوم هي بإدارته، حيث يعمل الجهاز على كشف أربع عواطف أساسية وهما الغضب، السعادة، الحزن، الاحتياج، و لا يعتمد هذا الجهاز في التحليل على تعبيرات الوجه لأنه من السهل جداً أن يخفي الأنسان مشاعره عن وجهه، إنما يعمل من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى جسم الإنسان، ثم ترتد هذه الإشارة مرة أخرى إلى الجهاز و بهذه الطريقة يكون الجهاز قادراً على قياس عدة أشياء مثل التنفس و معدل ضربات القلب باستخدام الإشارة التي انعكست من الجسد ليتمكن الجهاز أن يستنتج إذا كان هذا الشخص حزين أو سعيد أو حتى غاضب.

جدير بالذكر أن دينا خطابي نجحت في هذا الجهاز في التنبؤ بالحالة النفسية للأشخاص بنسبة قد وصلت إلى 87% حيث خضع إلى هذه التجربة ثلاثون شخص من أعمار تتراوح بين 19 عاماً إلى 27 عاماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى