التكنولوجيا

انتبه على شغلك من قدوم أطلس لأن مستقبلك في خطر ؟!

المهندسة لانا الأنصاري

الروبوت هو تطبيق برمجي مؤتمت يؤدي مهام متكررة على الشبكة ، يتبع الروبوت تعليمات محددة ليحاكي السلوك البشري ولكنه يكون أسرع وأكثر دقة، و يمكن أن يعمل الروبوت أيضًا بشكل مستقل بدون تدخل بشري ، على سبيل المثال، يمكن أن تتفاعل الروبوتات مع المواقع الإلكترونية، أو تجري دردشة مع زوار الموقع، أو تفحص المحتوى.

وحديثنا عن الربوت أطلس وجماعته قادمين فمن هؤلاء ..؟
إنهم روبوتات تشتغل بشكل أكثر ومصروفها أقل و تتميز بالمرونة والقوة والدقة في العمل والأهم من كل ذلك كله إنها لا تتعب مثل الإنسان الذي يأخد كل ربع ساعة عمل استراحة والحل ؟ ابحث عن شغل آخر أو تعلم الشغل على برمجتها فهي بحاجة لمن يبرمجها ويشرف على عملها وهي تمتلك العديد من الخصائص فعلى سبيل المثال : الروبوت أطلس Atlas الذي أنتجته شركة Boston Dynamics يعد من الروبوتات الأكثر ديناميكية حيث يمنح نظام التحكم المتقدم والأجهزة الحديثة للروبوت القوة والتوازن لإظهار خفة الحركة كالبشر، حيث يمتلك Atlas واحداً من أكثر أنظمة التنقل الهيدروليكية المدمجة شهرة في العالم ، ويعد من أشهر الروبوتات ذات القدمين وأكثر الروبوتات الشبيهة بالبشر رشاقةً ، وهو يتحرك بسرعة ويتوازن بشكل ديناميكي مذهل باستخدام مهاراته الجسدية .

صمم الروبوت لمهام البحث والانقاذ ويمكنه رفع الصناديق وهو بارع أيضاً في الجري والقفز ، و التصميم والمكونات حيث تتيح البطارية المخصصة والتجهيزات الهيدروليكية ووحدة الطاقة المدمجة لشركة Atlas توفير قدرة عالية لكل مفاصله الهيدروليكية الـ 28 لتحقيق ميزات رائعة في الحركة. بالإضافة إلى ذلك يتيح نظام التحكم المتقدم في Atlas حركة شديدة التنوع والرشاقة، بينما تقوم الخوارزميات بالتفكير من خلال التفاعلات الديناميكية المعقدة التي تشمل كامل الجسم والبيئة لتخطيط الحركات، وتصل سرعته إلى 2.5m/s ، ويتميز أطلس بوزنه الخفيف حيث يستخدم Atlas أجزاء مطبوعة ثلاثية الأبعاد لمنحه العزم اللازم للقفز . وقد تم تزويد روبوت أطلس بنظامين رؤية لتحديد مدى الحركة .

مميزات أطلس : مصمم للعمل في كل من المباني الخارجية والداخلية . استقرار ديناميكي لكامل الجسم، قادر على استشعار العقبات والتوازن على التضاريس الوعرة بشكل مستقل أو بالتشغيل عن بعد.
يعمل بالطاقة الكهربائية ويتم تشغيله هيدروليكياً ، الموازنة المعقدة إلى حد ما وإدارة الوزن باستخدام جميع أطرافه الأربعة في وقت واحد ، أما عيوب أطلس ممكن أن يلغي بعض الوظائف الموجودة حالياً ، ولكن يمكن تخصيصه للوظائف الخطرة . ولربما تجد أطلس كاتب هذا المقال بدلاً عني في يوم من الأيام ، ما مدى خوفكم من قدوم أطلس وجماعته وهل تتوقع أن أطلس أو أي روبوت آخر يأخذ محلك في يوم من الأيام ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى