شخصيات ملهمة

باسم خندقجي … كاتب وأسير فلسطيني – شخصيات ملهمة

باسم خندقجي، كاتب وأسير فلسطيني من مواليد 1983. درس في جامعة النجاح الوطنية في قسم الصحافة والإعلام. اعتُقِل من قبل قوات الاحتلال في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004، و حكم عليه بالسجن مدى الحياة. له عدة روايات و دواوين شعر كتبها من داخل سجون الاحتلال.

ولد باسم محمد صالح أديب خندقجي في تاريخ 22 ديسمبر/ كانون الأول 1983 و درس في مدارس محافظة نابلس. حيث التحق بعدها بجامعة النجاح الوطنية للدراسة في قسم الصحافة والإعلام. عاصر جنون وقسوة الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى. وأثّرت هذه الأحداث على توجهاته السياسية و التحق بصفوف حزب الشعب الفلسطيني الشيوعي سابقًا و كان عمره آنذاك 15 عامًا. و كان من النشيطين هو ومجموعة من رفاقه في داخل المدرسة. اعتُقِل باسم في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004 عندما كان في سنته الجامعية الأخيرة على يد قوات الاحتلال بعد عملية سوق الكرمل، و التي أدّت إلى مقتل 3 جنود و جرح أكثر من 50، رغم أن باسم لم يقم بأيّ نشاط عسكري خلال العملية. حُكِم عليه في 7 تموز/ يونيو 2005 بثلاثة مؤبّدات و في شهادة الصليب الأحمر الدولي أنه محكوم مدى الحياة. بالإضافة إلى اتهامه بالمشاركة في «عملية سوق الكرمل» طالبته سلطات الاحتلال بتعويض عائلات قتلى العملية بمبلغ 11.6 مليون دولار. الأسير باسم يقضي محكوميته حاليًا في سجن «هيداريم».
ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية. وحصل مؤخراً على الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عام 2024 عن روايته «قناع بلون السماء».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى