شخصيات ملهمة

رضا احمد الطبولي … صيدلانية وناشطة ليبية

شخصيات ملهمة

رضا احمد الطبولي، صيدلانية وناشطة ليبية؛ ولدت عام 1957, تُدَرِس علوم الصيدلة في جامعة طرابلس. هي ناشطة في المساواة؛ وقد قادت حملات لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325. اختيرت واحدة من المائة امرأة في البي بي سي في 2019.

واجهت الطبولي التمييز الجنسي لأول مرة في سن الخامسة، عندما لم يتم السماح لها باللعب بالخارج مع إخوانها. درست الطبولي في جامعة وارسو، وتخرجت بدرجة ماجستير في 1987. انتقلت للولايات المتحدة لإكمال الدراسات العليا، وحصلت على شهادة دكتوراه في الصيدلة من جامعة إمبريال كوليدج لندن، وحصلت على ماجستير في الحقوق في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة إيسيكس.

غير كونها بروفيسور في الصيدلة في جامعة طرابلس،الطبولي قدمت ك رئيسة قسم تسجيل الطب في وزارة الصحة الليبية. في هذا المدى كانت وسيط بين منظمة الصحة العالمية وليبيا.

أسست الطبولي حركة معاً نبنيها، وهي منظمة غير ربحية لدمج الشباب والنساء بالسياسة، في 2011, أنشأت شبكة ال 1325، مجموعة من منظمات مجتمعية ومدنية الذين يريدون تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325، قرار ركز على النساء والسلام والأمان. شاركت في كتابة أول تقرير مدني في مجلس الأمن الدولي رقم 1325 التي أُطلِقَت في ولاية نيويورك عام 2014. حركة معاً نبنيها أيضاً أسست قاعدة بيانات المرأة الليبية, شبكة من النساء المحترفات في جميع أنحاء ليبيا.

من عام 2012 عملت الطبولي على تمكين المرأة في العملية الديمقراطية. شجعت النساء على الانخراط في صنع القرار ودعمتهن في الترشح للمناصب. تساءلت لماذا لم تقم الأمم المتحدة في شمل النساء الليبييات في محادثات الكلام, حينما عانت المرأة كثيراً خلال الحرب. قد ناقشت تأثير الحرب على حرية النساء والبنات للتحرك وحرية التعليم. إنها تؤمن انه يجب ان يكون هناك حظر تام على بيع الأسلحة في ليبيا. الطبولي قدمت أدلة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على حقوق النساء في ليبيا. تعمل كخبيرة في مجلس أوروبا.

سميت كواحدة من المائة امرأة في البي بي سي في 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى