منوعات

سفير التميز والابداع الاماراتي حميد البلوشي لــ نورا

حوار أجراه : عمر شريقي

شخص طموح للعالمية لا يتوقف عند نقطة في تطوير الذات ومواكبة أفضل الممارسات ، ليس بأناني ولا يبخل بالمعلومات على أحد .
حميد عبدالله البلوشي سفير التميز والإبداع قائد الابتكار والمدير التنفيذي المحترف للابتكار ، وخبير جودة ومعايير تميز مؤسسي وتحليل إستراتيجي خبير تدريب وتطوير عالمي م.علاقات دولية ودبلوماسية .
( نورا ) التقته وسجلت معه الحوار التالي :

** الجميع يسمع بالتميز والابتكار والاستراتيجية ،، ما هو مفهوم الابتكار والتميز ؟
الإبتكار هو تحويل فكرة جديدة إلى مشروع يمكن تنفيذه . أما التميز هو الإنفراد بمهارة أو سمة لها معايير غير عادية . وفي ما يخص الإستراتيجية فهي الخطط التشغيلية طويل الأمد لتطبيق نظم التميز والإبتكار .

** أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي ، في أكتوبر 2014 “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة ،، السؤال : العالم كله يخطوا خطى دولة الامارات للدخول في التميز والابداع والابتكار ،، حدثنا دكتور عن هذه الخطوة وأهمية استراتيجية الامارات ؟
نسعى في دولة الإمارات العربية المتحدة للرقم ( 1 ) على العالم بأن تصبح دولة الإمارات أفضل دول العالم وأفضل حكومة اتحادية فالعالم وهذا الهدف يتحقق بالانفراد فالتميز وتطوير الأداء في جميع القطاعات بالإبداع وتوليد أفكار جديدة تفوق التوقعات وتحويلها إلى مشاريع ابتكارية باستخدام إستراتيجيات الابتكار وأدوات الابتكار وآلية الابتكار ومراحل التفكير الابتكاري .


** حتى تكون متميز ومبدع في أي مجال كان ،، ما هي أهم الخطوات ؟
التعليم وتطوير الذات ومن ثم التحول إلى منهجيات الجودة ومعايير التميز والتمسك بالعادات الإيجابية والتفاؤل ووضع أهداف ذكية والابتعاد عن العادات السيئة التي تدمر الأفكار الابتكارية ومرافقة الناجحين والمبدعين والمبتكرين والمخترعين والالتزام أهم باب من آلاف أبواب للنجاح .
** لماذا لا تدرّس في المدارس مادة يمكن تسميتها التميز والابتكار والابداع ؟ وهل حضرتك مع فكرة إدخالها للمنهاج الدراسي ؟
أنا مع فكرة تضمين مادة الابتكار إلى المناهج الدراسية كون الابتكار أصبح في كل إستراتيجيات المؤسسات الحكومية والخاصة في جميع القطاعات ومنها قطاع التعليم

** ربما سائل يسأل ما الفرق بين الابداع والابتكار ؟
أختلف التعاريف في مدارس التدريب والتطوير ولكن جميعها اتفقت على أن الابتكار هو توليد أفكار جديدة وتتحول إلى مشاريع والإبداع هو تطوير الأفكار والمشاريع القائمة

** مواقع الانترنت كيف تتعامل مع الجودة والتميز والابداع ؟
أعتقد ومن خلال التجربة أن محركات البحث غنية بالمواصفات القياسية للجودة ومعايير التميز وجميع مدارس الإبداع والابتكار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى