شخصيات ملهمة

قصة نجاح سليمان الراجحي

بدأ العمل وهو في سن الثانية عشر حيث كان يجمع البلح لأصحاب المزارع

هو شخصية سعودية شهيرة من أغنى رجال الأعمال في السعودية، نشأ في أسرة فقيرة، وهو طفل اشترى طائرة ورقية بما كان يمتلكه وقتها بقرش واحد، ثم فككها لكي يعرف كيف تُصنع، وجمع بعد ذلك سعف النخل وصنع منها طائرات وباعها بنصف قرش.

بدأ العمل وهو في سن الثانية عشر حيث كان يجمع البلح لأصحاب المزارع، وكان يأخذ في الشهر ستة ريالات، ثم بعد ذلك تنقل في وظائف مختلفة وبسيطة حيث عمل كناس وحمال وحارس وطباخ.

وكان يعمل في أي عمل بالرغم من أنه بسيط وبالتالي اكتسب خبرة كبيرة في العمل وفي السوق وكيفية التعامل مع مختلف الناس.

كان يدخر القرش على القرش حتى تحصل على مبلغ بسيط أنشأ به دكان بسيط لبيع السلع الاستهلاكية وكان في عمر الخامسة عشر، وتمكن من عمل مبلغ حوالي ألف وخمسمائة ريال وفي ذلك الوقت هو مبلغ كبير.

بعد ذلك قرر سليمان العمل مع شقيقه الأكبر صالح في مؤسسة لصرف العملات، وكان يُغير العملة للحجاج في الشارع، ويعمل على حمل الطرود والأمانات ليقوم بتوصيلها للمطار، كما أنه تاجر في الأقمشة والأقفال ومواد البناء.
ثم قام بعد ذلك بافتتاح شركة لتبادل العملات خاصة به حيث انفصل عن أخيه، وبدأت سلسلة نجاحاته وبدأت ثروته تتزايد وفي عام 1987 بدأ بتأسيس مصرف الراجحي وكان رأس المال وقتها حوالي 15 مليار ريال.
ثم بدأت فروعه تتزايد حتى وصلت 500 فرع، وأصبح صاحب أكبر شركة للصرافة الآلي في المملكة بحوالي 2750 صراف على مستوى المملكة بجانب فروع أخرى منتشرة في العالم.

ثم تعددت تجارته حيث امتلك شركة للورق والبلاستيك، كما أنه كان يمتلك عدد لا بأس به من الأسهم في شركة الاستثمار الأسرية والتي تقوم على تنفيذ عدد كبير من المشروعات سواء زراعية أو صناعية في السعودية وأوروبا الشرقية وإفريقيا.
كما أنه امتلك شركة الوطنية للصناعة، والوطنية للنقل، كما أن له أسهم في شركة الدواجن الوطنية أكبر مزارع الدواجن في المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى