المرأة

يوم المرأة الاماراتي يحتفي بإنجازاتها وقدرتها على القيادة وتحمل المسؤولية

متابعة : عمر شريقي

د. شفيقة العامري: المرأة الإماراتية تحقق الريادة في القطاعات الاقتصادية
قالت الدكتورة شفيقة العامري رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرائدات الأعمال: “نحتفي في كل عام بيوم المرأة الاماراتية في 28 أغسطس لاستعراض الإنجازات والمكاسب التي حققتها وبلغتها في مختلف القطاعات والمجالات، وقدرتها ان تكون شريكاً حقيقياً جنباً إلى جانب الرجل في مسيرة البناء والتطور والتنمية، للنهوض بدلة الامارات».


وأضافت د. العامري في تصريح صحفي بمناسبة يوم المرأة الإماراتية:» نجحت المرأة الإماراتية في أن تشغل 46% من الوظائف القيادية والإشرافية، وقرابة 72% من وظائف الصحة و69% في قطاع التعليم و46% من الوظائف الإدارية، ونحو 30% من وظائف السلك الدبلوماسي، و34% من الوظائف المهنية والتخصصية، وبحسب الاحصائيات والبيانات الصادرة عن الجهات المعنية بالدولة، فقد فاق عدد رائدات وسيدات الأعمال الاماراتيات 25 ألف سيدة أعمال يعملن في السوق المحلي والعالمي، ويملكن أكثر من 50 ألف رخصة تجارية، ويدرن استثمارات يتجاوز حجمها 60 مليار درهم، عدا أعداد النساء اللواتي يعملن في القطاع المصرفي، ويصل عددهن إلى نحو 37.5% من جملة العاملين بالقطاع».
وتابعت د. العامري بالقول:» منذ تأسيس اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة ، أولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه مؤسس دولة الامارات المرأة الاهتمام الكبير عبر تشجيعها على العمل في مختلف القطاعات و تأهيلها وتعليمها للارتقاء بمكانتها في المجتمع ، الى جانب الدعم الكبير الذي تواصل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تقديمه للمرأة الإماراتية، ومتابعة سموها الحثيثة والدائمة لبنات الامارات ومسيرتهن التعليمية والاكاديمية والمهنية ، للارتقاء بالأجيال القادمة و تعزيز مساهمتهن في المجتمع.

ريد الظاهري: 25 ألف امرأة إماراتية يستثمرن ما يفوق 60 مليار درهم
وأكدت سيدة الأعمال ريد حمد الشرياني الظاهري النائب الأول لرئيس مجلس سيدات أعمال الامارات أن المرأة الإماراتية نجحت في تعزيز تواجدها ومكانتها في قطاع الأعمال بالدولة، حيث تدير رائدات وسيدات الأعمال في الوقت الراهن مشاريع واستثمارات تفوق 60 مليار درهم إماراتي.


وذكرت الظاهري في تصريح صحفي احتفاءاً بيوم المرأة الإماراتية أن أعداد سيدات الأعمال بالدولة في تزايد مستمر مع دخولهن مجال الاقتصاد والاعمال والاستثمار حيث يفوق عددهن في الوقت الراهن 25 ألف سيدة أعمال ويملكن أكثر من 50 ألف ترخيص تجاري.

وثمّنت الظاهري توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، بإطلاق شعار يوم المرأة الإماراتية لعام 2023 ليكون «نتشارك للغد»، معربة عن أملها أن تشهد الفترة القادمة مزيداً من النمو في عدد وحجم أعمال رائدات وسيدات الأعمال بالدولة.

وأوضحت أن المرأة الإماراتية أثبتت قدرتها على القيادة وتحمل المسؤولية، حيث تستحوذ على ما يفوق 65% من حجم القوى العاملة في القطاع الحكومي، كما تستحوذ الإماراتيات العاملات في مؤسسات وشركات القطاع الخاص المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين على نحو 57.3% من إجمالي الكوادر الوطنية العاملة في هذا القطاع، وتصل مساهمة المرأة في سوق العمل في الدولة إلى نحو 46.6%.


مسيرة متميزة
وأكدت ريد الظاهري أن القيادة الرشيدة في الدولة قد آمنت بقدرة ابنة الإمارات منذ مراحل التأسيس الأولى، ووفرت لها كل مقومات التمكين والتنمية، وأصبح تمكين المرأة في دولة الإمارات توجهاً استراتيجياً وعملاً مؤسسياً تدعمه السياسات الحكومية، وتعزّزه ثقافة احترام مكانة المرأة، ودورها في المجتمع الإماراتي، وفي قطاع الأعمال.

هيئة المرأة العربية، كما تتبوأ سيدات الأعمال الإماراتيات مواقع متميزة، ضمن أقوى 100 امرأة عربية في المجال الاقتصادي، حسب تصنيف مجلة فوربس السنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى